You Create, We Appreciate

الروائي والناقد سيد الوكيل وحضور قوي في معرض القاهرة 2024 بكتاب نقدي جديد.

الروائي والناقد سيد الوكيل وحضور قوي في معرض القاهرة 2024 بكتاب نقدي جديد.
الروائي والناقد سيد الوكيل
الروائي والناقد سيد الوكيل

تم نشر كتاب “حدود النقد وطموح الإبداع” للكاتب سيد الوكيل حديثًا عن بيت الحكمة للثقافة، في إطار مشروع أفق للدراسات الأدبية والفكرية. يناقش الكتاب دور الأكاديميات العلمية في السيطرة على الخطاب الثقافي، ويعتبر هذا الدور ظاهرة متنامية ومستقرة في عصر الحداثة. ومع ذلك، يحثنا المؤلف على إعادة النظر في هذا الموضوع بعد تجاوزنا لمفاهيم الحداثة، ويشجعنا على استعراض مواضيعها التي تم تعميمها واعتبارها حقائق تعتمد على اليقين العلمي.

ويشير الكاتب إلى أن النقد في السنوات الأخيرة يسعى للتخلص من المشاكل التي نشأت من الأداء العلمي المتناظر، مما أدى إلى تقييد التنوع والتفاعل بين الفنون والآداب المختلفة، وبالتالي تضييق مجال الابتكار وتقليص فرص التجريب. ونتيجة لذلك، ينتهج الروائيون نمطًا مألوفًا ومتكررًا في سرد أعمالهم. يشكو الفنانون أنفسهم من تراجع مستوى التمييز في الخطاب النقدي ويتحدثون بتراجع عن التكرار وانحصار النقد النظري في مستوى الأداء دون التفاعل مع الأعمال الإبداعية، حيث يجب أن يكون الناقد قارئًا متخصصًا وشريكًا في إنتاج النص الأدبي.

في هذا الكتاب، يحاول المؤلف -قبل كل شيء- أن يسلط الضوء على بعض هذه المشكلات التي تؤثر في منظومة العمل النقدي. وعلى الرغم من أن ملاحظاته ليست قاطعة، إلا أنها تعبر عن القلق المتزايد.

ويشهد العمل الثقافي تحولاً سريعًا يستوعب التغير في مفهومه، حيث يتحول من التخصص العلمي الدقيق إلى شكل موسوعي، ومن النص إلى الهامش، ومن التركيز على المعلومات إلى التركيز على المعرفة كنشاط إنساني. ومع ذلك، ننظر بحذر إلى هؤلاء الذين يدخلون المجال الثقافي من خلفيات غير متخصصة، حيث يوجد تاريخ طويل من تخصيص المفهوم الثقافي ونقله من السطح إلى العمق، ومنالتخصص إلى الاستيعاب الشامل.

وفي النهاية، يقدم الكتاب رؤية تحليلية للنقد الثقافي، يركز على ضرورة التواصل بين الأكاديميين والفنانين والقراء، وتحقيق التوازن بين النظرية والتطبيق، وبين الحرية الإبداعية والمسؤولية الاجتماعية. يعتبر الكتاب مساهمة قيمة في مناقشة دور النقد الثقافي في التحولات الثقافية الحديثة وتعزيز التفاعل والابتكار في المشهد الثقافي.

يعتبر “حدود النقد وطموح الإبداع” لسيد الوكيل كتابًا هامًا يثير العديد من القضايا المهمة في مجال النقد والإبداع. يشجع القراء على التفكير في دور الأكاديميين والنقاد والفنانين في تطوير الخطاب الثقافي وتعزيز التجريب والابتكار في الأعمال الفنية والأدبية.

Related Posts
2 Comments

I’m truly enjoying the design and layout of your website.
It’s a very easy on the eyes which makes it much more enjoyable for me to come here and visit more
often. Did you hire out a designer to create your theme?

Excellent work!

Leave a Reply

Your email address will not be published.Required fields are marked *

Instagram
Telegram
WhatsApp