You Create, We Appreciate

جدلية المثال والواقع في الشعر العربي المعاصر – د. دسوقي إبراهيم

جدلية المثال والواقع في الشعر العربي المعاصر By: أ.د : دسوقي إبراهيم
متوفر في إصداره الإلكتروني على متجرك المفضل
متجر أمازون كيندل

play.google.com

https://www.smashwords.com

payhip.com

متجر Kinzy Publishing Agency

scribd.com

bol.com

decitre.fr

OverDrive

تتمحور الشعرية العربية المعاصرة حول جدلية مثيرة بين الخيال والواقع، حيث يتقاطعان ويتداخلان في مساحة القصيدة، مخلقين أعمالاً شعرية استثنائية تتحدى الحدود الزمانية والمكانية. وفي هذا السياق، يأتي كتاب الدكتور دسوقي إبراهيم “جدلية المثال والواقع في الشعر العربي المعاصر” ليسلط الضوء على هذه الجدلية المثيرة ويستكشف تأثيرها على الشعر والأدب العربي.

يعتبر الكتاب مصدراً قيماً لفهم عمق الشعر العربي المعاصر، حيث يقدم الدكتور دسوقي إبراهيم تحليلاً دقيقاً وشاملاً لأعمال عدد من الشعراء المعاصرين الذين استخدموا الخيال والواقع كأدوات للتعبير عن آرائهم ومشاعرهم. يتناول الكتاب أمثلة من الشعر العربي المعاصر لشعراء مثل نزار قباني وأدونيس ومحمود درويش وغيرهم، ويحلل قصائدهم ويكشف عن الجوانب الفنية والمعنوية التي تجعل من شعرهم رمزاً للتجربة الإنسانية.

ما يميز هذا الكتاب هو أسلوب الكتابة الرصين والاستناد إلى دراسات معمقة في مجال الأدب والنقد. يقدم الكتاب للقارئ فهماً عميقاً لكيفية تعامل الشعراء المعاصرين مع الخيال والواقع، وكيف يتمكنون من خلق عوالم شعرية تنبض بالحياة وتلامس الواقع بشكل ملموس.

إن قراءة هذا الكتاب تعتبر رحلة مثيرة في عالم الشعر العربي المعاصر، حيث يتيح للقارئ فهماً أعمق للعلاقة المترابطة بين الخيال والواقع في ساحة الشعر. ستجد نفسك مغموراً في تحليلات ممتعة ومفصلة للقصائد، وستكتشف كيف يتم تجسيد الأفكار والمشاعر والتجارب الإنسانية في أبهى حللها الشعرية.

باختصار، يعد كتاب الدكتور دسوقي إبراهيم “جدلية المثال والواقع في الشعر العربي المعاصر” مرجعاً مهماً لكل محبي الشعر والأدب، حيث يأخذنا في رحلة فريدة من نوعها إلى عالم الشعرالعربي المعاصر ويكشف لنا عن عمق الجدلية بين الخيال والواقع في هذا السياق المثير والمتناقض. إنه كتاب ينير طريقنا نحو فهم أعمال الشعراء المعاصرين ويعزز تقديرنا لقدرتهم على تجسيد تجاربهم ورؤاهم في قصائدهم.

إذا كنت تهتم بالشعر والأدب، فإن كتاب الدكتور دسوقي إبراهيم “جدلية المثال والواقع في الشعر العربي المعاصر” هو قراءة لا غنى عنها. انغمس في صفحاته واستكشف العالم الجمالي الذي يخلقه الشعراء المعاصرون من خلال تلاقح الخيال والواقع. ستجد نفسك مسحوبًا إلى أعماق الشعر، حيث يتم استكشاف مفاهيم معقدة وتجارب إنسانية متنوعة بأسلوب ممتع ومفيد.

استعد لرحلة أدبية مثيرة تأخذك عبر المدارج العاطفية والفكرية للشعر العربي المعاصر. ستتعرف على قوة الكلمة وقدرتها على تشكيل واقعنا وإثارة خيالنا. ستتأمل في الأبعاد الجمالية والفلسفية للشعر، وستكتشف كيف يتمكن الشعراء من استخدام اللغة والصورة لابتكار عوالم شعرية فريدة تتفاعل مع واقعنا وتلهمنا بشكل عميق.

في النهاية، يمثل كتاب الدكتور دسوقي إبراهيم “جدلية المثال والواقع في الشعر العربي المعاصر” مرجعًا هامًا لمن يسعون لفهم واكتشاف الشعر العربي المعاصر بشكل أعمق. انغمس في صفحاته ودع الشعر يأخذك في رحلة فريدة تعبر عن تجارب الإنسان وتحاكي آماله وآلامه وأحلامه في عالم يتحدى الواقع ويحلم بالخيال.

متوفر في إصداره الورقي على..
https://www.betterworldbooks.com/

amazon.com

متجر Kinzy Publishing Agency

https://www.barnesandnoble.com/

IBS - Internet Bookshop Italia

https://www.bokus.com/

interabangbooks.com

walmart.com

logo-saxo.com

Abe Books

ebay.com

thriftbooks.com

bookshop.org

gardners books/LOGO

booktopia.com.au

https://www.hugendubel.de/de

https://www.ebook.de

https://www.thalia.de/

https://www.angusrobertson.com.au/

https://blackwells.co.uk/

https://www.foyles.co.uk

https://www.booksamillion.com/

shop.buchbellini.ch

waterstones

معلومات عن الكاتب
د. دسوقي إبراهيم-Kinzy Publishing Agency

د.دسوقي إبراهيم

الأستاذ المساعد بكلية العلوم الإسلامية جامعة أتاتورك وجامعة بايبورت تركيا - سابقًا

الاسـم : دسوقي إبراهيم محمد إبراهيم

تاريـخ المـيلاد : 8/9 /1971م

التخصص العام : اللغة العربية وآدابها / شعبة الدراسات الأدبية

التخصص الدقيق : نقد أدبي حديث

الكتب النقدية :

1-     مناهج النقد الأدبي المعاصر . تنظيرًا وتطبيقًا ، مكتبة الآداب ، القاهرة ، الطبعة الأولى، 2009م

2- خواتم الآيات التي تشمل أسماء الله الحسنى في القرآن الكريم . دراسة أسلوبية ، مكتبة دار اليقين ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 2016م . مكتبة عالم الثقافة – القاهرة – مصر .

3- نقد النقد  . قراءة في النقد الحداثي ، مؤسسة هنداوي للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى 2022م .   

4- جدلية المثال والواقع في الشعر العربي المعاصر. Kinzy Publishing Agency

5- قراءات نقدية في شعر الحداثة . Kinzy Publishing Agency

6- بنية الخطاب في القرآن الكريم . التكوين والأسلوب ، في مرحلة التأليف .

النشاط العلمي

أولًا  : الإشراف على المجلة العلمية المحكمة التي تصدرها كلية الإلهيات / العلوم الإسلامية ، جامعة بايبورت بالجمهورية التركية .

ثانيًا : تحكيم الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات العلمية المحكمة .

1- (التشكيل بالموروث فـــــي الشعر القطـــري المعاصر ) ، كلية الإلهيات / العلوم الإسلامية ، جامعة أولـــداغ ، مدينة بورصة ، الجمهورية التركية .

2- (أثر الصوفية في أدب مصر العثمانية ) ، المجلة العلمية للغة والثقافة ، كلية اللغة العربية ، مجلة محكمة ، جامعة السلطان عبد الحليم معظم شاه الإسلامية العالمية،جمهورية ماليزيا.

3- (جهود العلماء الأتراك في خدمـة القـرآن الكريـم ) . كلية الإلهيات / العلوم الإسلامية جامعة بايبورت ، الجمهورية التركية .

4- (اللغة العربية ونشأة العلوم الإسلامية)، المجلة العلمية للغة والثقافة، كلية اللغةالعربية ، مجلة محكمة ، جامعة السلطان عبد الحليم معظم شاه الإسلامية العالمية ، جمهورية ماليزيا .

5-     (الأسلوب العدولي ودوره في الإبداع الأدبـي . الشاعر إبـراهيم عزت نموذجًا)، المجلة العلمية للغة والثقافة، كلية اللغة العربية، مجلة محكمة، جامعة السلطان عبد الحليم معظم شاه الإسلامية العالمية ، جمهورية ماليزيا .

6-   (جينالوجيا الخطاب الحجــــــــاجي بين الجــــــــــاحظ وبيرلمان ) ، المجلة العلمية للغة والثقافة ، كلية اللغة العربية ، مجلة محكمة ، جامعة السلطان عبد الحليم معظم شاه الإسلامية العالمية ، جمهورية ماليزيا .

7-   (نظرية التلقي فـي التراث النقدي والبلاغي العـربي. دراسة في أصول النظرية) المجلة العلمية للغة والثقافة، كلية اللغة العربية، مجلة محكمة ، جامعة السلطان عبد الحليم معظم شاه الإسلامية العالمية ، الجمهورية الماليزية .

8-  (أثر الإسلام في شعر كعب بن زهير من خلال قصيدة البردة )، المجلة العلمية للغة والثقافة ، كلية اللغة العربية ، مجلة محكمة ، جامعة السلطان عبد الحليم معظم شاه الإسلامية العالمية ، الجمهورية الماليزية .

الاصدارات
جدلية المثال والواقع في الشعر العربي المعاصر – د. دسوقي إبراهيم

قراءات نقدية في شعر الحداثة – د. دسوقي إبراهيم

Leave a Reply

Your email address will not be published.Required fields are marked *

Instagram
Telegram
WhatsApp