You Create, We Appreciate

قراءات نقدية في شعر الحداثة – د. دسوقي إبراهيم

قراءات نقدية في شعر الحداثة - د. دسوقي إبراهيم
متوفر في إصداره الإلكتروني على متجرك المفضل
متجر أمازون كيندل

play.google.com

https://www.smashwords.com

payhip.com

متجر Kinzy Publishing Agency

scribd.com

bol.com

decitre.fr

OverDrive

https://market.thepalaceproject.org/
https://market.thepalaceproject.org/
furet.com
furet.com

 في عصر الحداثة والعولمة، يواجه الشعراء والثقافة تحديات جديدة وفرص جديدة للتعبير عن أنفسهم وعن مجتمعاتهم. كيف يمكن للشعراء أن يجددوا لغتهم وأسلوبهم ومضامينهم؟ كيف يمكن للشعراء أن يتفاعلوا مع التراث الشعري والثقافي الذي سبقهم؟ كيف يمكن للشعراء أن يتأثروا بالشعراء المعاصرين من مختلف الأمم والحضارات؟ هذه بعض من الأسئلة التي يحاول الإجابة عليها كتاب “قراءات نقدية في شعر الحداثة” للدكتور دسوقي إبراهيم، وهو أستاذ مساعد سابق في كلية العلوم الإسلامية بجامعة أتاتورك وجامعة بايبورت في تركيا.

هذا الكتاب هو نتاج بحث علمي وفني متميز، يستند إلى دراسة مستفيضة لأشعار بعض من أبرز شعراء الحداثة في العالم العربي، مثل أحمد شوقي ونزار قباني ومحمود درويش وآخرون. يقدم الدكتور دسوقي إبراهيم تحليلات نقدية عميقة ومبتكرة لهذه الأشعار، باستخدام مناهج نقدية متنوعة، مثل النقد البلاغي والنقد السيميائي والنقد الأخلاقي. يبرز الدكتور دسوقي إبراهيم جمالية وإبداعية هؤلاء الشعراء، وكذلك انتمائهم لثقافاتهم وحضاراتهم. يناقش الدكتور دسوقي إبراهيم التأثيرات المتبادلة بين الشعراء المختلفين، سواء من نفس المجال الثقافي أو من مجالات ثقافية أخرى. يظهر الدكتور دسوقي إبراهيم كيف يستطيع الشعراء أن يستخدموا لغة جديدة وأسلوب جديد ومضامين جديدة، دون أن يفقدوا هويتهم أو تاريخهم.

متوفر في إصداره الورقي على..
متجر Kinzy Publishing Agency

معلومات عن الكاتب

الاسـم : دسوقي إبراهيم محمد إبراهيم

تاريـخ المـيلاد : 8/9 /1971م

التخصص العام : اللغة العربية وآدابها / شعبة الدراسات الأدبية

التخصص الدقيق : نقد أدبي حديث

الكتب النقدية :

1-     مناهج النقد الأدبي المعاصر . تنظيرًا وتطبيقًا ، مكتبة الآداب ، القاهرة ، الطبعة الأولى، 2009م

2- خواتم الآيات التي تشمل أسماء الله الحسنى في القرآن الكريم . دراسة أسلوبية ، مكتبة دار اليقين ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 2016م . مكتبة عالم الثقافة – القاهرة – مصر .

3- نقد النقد  . قراءة في النقد الحداثي ، مؤسسة هنداوي للنشر والتوزيع ، الطبعة الأولى 2022م .   

4- جدلية المثال والواقع في الشعر العربي المعاصر. Kinzy Publishing Agency

5- قراءات نقدية في شعر الحداثة . Kinzy Publishing Agency

6- بنية الخطاب في القرآن الكريم . التكوين والأسلوب ، في مرحلة التأليف .

النشاط العلمي

أولًا  : الإشراف على المجلة العلمية المحكمة التي تصدرها كلية الإلهيات / العلوم الإسلامية ، جامعة بايبورت بالجمهورية التركية .

ثانيًا : تحكيم الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات العلمية المحكمة .

1- (التشكيل بالموروث فـــــي الشعر القطـــري المعاصر ) ، كلية الإلهيات / العلوم الإسلامية ، جامعة أولـــداغ ، مدينة بورصة ، الجمهورية التركية .

2- (أثر الصوفية في أدب مصر العثمانية ) ، المجلة العلمية للغة والثقافة ، كلية اللغة العربية ، مجلة محكمة ، جامعة السلطان عبد الحليم معظم شاه الإسلامية العالمية،جمهورية ماليزيا.

3- (جهود العلماء الأتراك في خدمـة القـرآن الكريـم ) . كلية الإلهيات / العلوم الإسلامية جامعة بايبورت ، الجمهورية التركية .

4- (اللغة العربية ونشأة العلوم الإسلامية)، المجلة العلمية للغة والثقافة، كلية اللغةالعربية ، مجلة محكمة ، جامعة السلطان عبد الحليم معظم شاه الإسلامية العالمية ، جمهورية ماليزيا .

5-     (الأسلوب العدولي ودوره في الإبداع الأدبـي . الشاعر إبـراهيم عزت نموذجًا)، المجلة العلمية للغة والثقافة، كلية اللغة العربية، مجلة محكمة، جامعة السلطان عبد الحليم معظم شاه الإسلامية العالمية ، جمهورية ماليزيا .

6-   (جينالوجيا الخطاب الحجــــــــاجي بين الجــــــــــاحظ وبيرلمان ) ، المجلة العلمية للغة والثقافة ، كلية اللغة العربية ، مجلة محكمة ، جامعة السلطان عبد الحليم معظم شاه الإسلامية العالمية ، جمهورية ماليزيا .

7-   (نظرية التلقي فـي التراث النقدي والبلاغي العـربي. دراسة في أصول النظرية) المجلة العلمية للغة والثقافة، كلية اللغة العربية، مجلة محكمة ، جامعة السلطان عبد الحليم معظم شاه الإسلامية العالمية ، الجمهورية الماليزية .

8-  (أثر الإسلام في شعر كعب بن زهير من خلال قصيدة البردة )، المجلة العلمية للغة والثقافة ، كلية اللغة العربية ، مجلة محكمة ، جامعة السلطان عبد الحليم معظم شاه الإسلامية العالمية ، الجمهورية الماليزية .

الاصدارات
جدلية المثال والواقع في الشعر العربي المعاصر – د. دسوقي إبراهيم

قراءات نقدية في شعر الحداثة – د. دسوقي إبراهيم

Leave a Reply

Your email address will not be published.Required fields are marked *

Instagram
Telegram
WhatsApp