You Create, We Appreciate

عبد الكريم حمزة عباس يكتبــ: نظرة على كتاب ( المرايا المقعرة – نحو نظرية نقدية عربية ) للدكتور عبد العزيز حمودة.

عبد الكريم حمزة عباس يكتبــ: نظرة على كتاب ( المرايا المقعرة – نحو نظرية نقدية عربية ) للدكتور عبد العزيز حمودة.
الناقد: عبد الكريم حمزة عباس
الناقد: عبد الكريم حمزة عباس

كتاب المرايا المقعرة – نحو نظرية نقدية عربية- تأليف د. عبد العزيز حمودة – الصادر عن المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الاداب – عالم المعرفة – الكويت – 2007 م – عدد صفحات الكتاب 516 صفحة.

الكاتب : دكتور عبد العزيز حمودة: استاذ الأدب الانجليزي بجامعة القاهرة، له مؤلفات نقدية كثيرة ، أحدث جدلا ثقافيا كبيرا بتدشينه ملامح نظرية نقدية عربية حديثة في نتاجه النقدي عبر ثلاثيته التي تتكون من المرايا المقعرة- المرايا المحدبة – الخروج من التيه.
يبحث الكتاب في رد الاعتبار للبلاغة العربية بوضعها أمام (مرايا عادية ) تعكس الحجم الحقيقي لإنجازات العقل العربي دون مبالغة جوفاء أو تحقير مجحف ، ويشير الكتاب عن طريق قراءة جديدة للتراث العربي البلاغي ، قراءة لا تهدف إلى تأسيس شرعية الحاضر الحداثي – كما فعل البعض – بل شرعية التراث ذاته ، ويخلص الكتاب إلى أن البلاغة العربية قدمت نظرية لغوية و نظرية أدبية تشهدان بعبقرية العقل العربي.

كتاب ( المرايا المقعرة - نحو نظرية نقدية عربية ) للدكتور عبد العزيز حمودة
كتاب ( المرايا المقعرة – نحو نظرية نقدية عربية ) للدكتور عبد العزيز حمودة
و يشير ملخص الكتاب إلى ضرورة العودة الى تراث البلاغة العربية التي انطلقت منذ البداية من الدراسة اللغوية للنص القرآني، ثم فعلت نفس الشيء بعد ذلك مع النص الشعري، و يشير الكتاب الى انه ليس من المبالغة القول أن التحليل اللغوي هو العمود الفقري للبلاغة العربية ، وأن المسافة بين بلاغة تعتمد على اللغة، و التعامل اللغوي مع النصوص الأدبية في العصر الحديث، لا يمكن ان تكون بعيدة ، و يؤكد الكاتب ان مناطق اللقاء بين القديم العربي والحديث الغربي ، أكثر من مناطق التباعد ، بل ان القديم العربي قد سجل أكثر من محطة سبقا لا شك في نسبته للقديم العربي.
و يوضح الكاتب في النهاية ، إلى أنه لم تكن الثقافة العربية مفلسة، و لم يكن العقل العربي متخلفا قط ، وإنما ما حدث هو في انبهارنا بانجازات العقل الغربي ، بحيث تم وضع إنجازات البلاغة العربية أمام مرايا مقعرة صغرت من حجمها و قللت من شأنها.
و على الرغم من بعض الانتقادات التي وجهت للكتاب: منها التساؤل عن الحاجة إلى كل هذا الكلام عن النظرية النقدية العربية ، أمام هذا التشابه في الاسس و المنطلقات – بل حتى في المضامين الفرعية – و ما أهمية التنصيص على عبارة ( النقد العربي)، ، إذا كانت النهاية ستؤول إلى النظرية الغربية حتما؟
الا ان الكتاب يعتبر من الكتب المهمة التي أحاطت بالموضوع مدار البحث ، و شملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ، و التي من شأنها إثارة إهتمام الباحثين و الطلاب المهتمين بالدراسات و البحوث في هذا المجال.

Related Posts
Leave a Reply

Your email address will not be published.Required fields are marked *

Instagram
Telegram
WhatsApp