You Create, We Appreciate

المنشق: كتاب جديد بريطاني يتناول حياة الرجل الذي قاتل لأجل “لوليتا”

المنشق: كتاب جديد بريطاني يتناول حياة الرجل الذي قاتل لأجل “لوليتا”

نقلا عن: الديلي ميل

جورج فايدنفيلد

النمساوي الناشر

يتناول كتاب “المنشق” الصادر حديثا في بريطانيا للكاتب توماس هاردينج  مسيرة المهاجر النمساوي جورج فايدمفيلد مؤسس دار نشر فايدنفيلد آند نيكلسون”  التي انتجت أكثر من 6000 عنوان منذ تأسيسها عام 1949 وعلى مدى 70 عاما.

كان فايدنفيلد عادةً ما يتودد إلى المؤلفين في حفلات العشاء الفخمة في شقته الفخمة في تشيلسي. كان ينطق بحماس: «هناك كتاب هناك.» لتخرج بعدها للنور بعض من أكثر الكتب مبيعا. 

في بعض الأحيان نجح هذا النهج، وأحيانا لا. لكن لمدة سبعة عقود، منذ أواخر الأربعينيات، مكّن هذا المهاجر النمساوي المولد من خداع عالم النشر البريطاني والتفوق عليه، حيث أصدرت شركته Weidenfeld & Nicolson أكثر من 6000 عنوان.

لقد تحدى قوانين الرقابة البريطانية من خلال رواية فلاديمير نابوكوف المثيرة للجدل لوليتا.

عندما أعرب شاول بيلو، المؤلف الأمريكي الذي دافع عنه، عن استيائه من طريقة التعامل مع روايته هيرتزوغ، استرضاه فايدنفيلد من خلال تزوير هيئة المحلفين بلا خجل لتمكينها من الفوز بجائزة فورمينتور المرموقة.

 رواية نابوكوف المثيرة للجدل "لوليتا".
رواية نابوكوف المثيرة للجدل “لوليتا”.

واجه وايدنفيلد قوانين الرقابة البريطانية من خلال رواية نابوكوف المثيرة للجدل لوليتا

يسرد  هاردينج تفاصيل الزيجات الأربع لحياة الناشر الشهير والفواصل الرومانسية المرتبطة بها.

#MeToo

في عصر #MeToo (هاشتاج أنا أيضا الذي تسبب في فضح الكثير من الأسماء الشهيرة حول العالم الذين ارتكبوا جرائم تحرش) هذا، لا تزال هيئة المحلفين خارج الموضوع. تتذكر المؤرخة أنطونيا فريزر أنه “رجل نبيل تمامًا”، لكن فانيسا نيكولسون (ابنة أخت نايجل نيكولسون، شريك جورج السابق في شركة النشر) تصفه بأنه “مخيف”.

نحن دائمًا على حافة الهاوية، ونتساءل عما إذا كان جورج، الساحر العالمي الذي وصل إلى مجلس اللوردات، سيسحب قطعة حلوى أخرى من القبعة. 

لقد كان بالفعل مقامرًا انتهازيًا، لكن حبه للأفكار وحماسته الشخصية كانت معدية.

Related Posts
Leave a Reply

Your email address will not be published.Required fields are marked *

Instagram
Telegram
WhatsApp